السبت، 21 مارس 2015

الحياة في ظلال سورة عبس


الحياة في ظلال سورة عبس
بسم الله الرحمن الرحيم
عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17)
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس مع مجموعة من كبار المشركين ووجهاء مكة وكانت الدعوة محاصرة  لا يدخل في الدين أحد
والقبائل حول مكة تقول إذا كان أهله لم يؤمنوا به سنؤمن نحن وكان رسول الله يرى أن بإسلام هؤلاء
ستنتصر الدعوة وبينما رسول الله كذلك يدخل عليه ابن أم مكتوم الرجل الأعمى الفقير يقول
يا رسول الله علمني مما علمك الله فيعبس رسول الله ولم يرد عليه لانشغاله بأمر الدعوة
وهنا تتدخل السماء وتغضب لتبين لرسول الله أن هذا العبد الأعمى الفقير كرامته عند الله أهم من الانتصار للدعوة عن طريق هؤلاء المشركين واستقبالك لهذا الرجل الفقير عند الله أهم من الانشغال بأمر الدعوة مع هؤلاء الوجهاء  الذين يحاربون الدعوة فلا قيمة لدعوتهم والقيمة كل القيمة أن تستقبل هذا الفقير ببشاشة بل إن هذه هي صلب الدعوة : كرامة المؤمن عند الله فقيرا كان ام غني قويا كان ام ضعيف له كرامة تغضب لها السماء
عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)
من هنا نجد أن إشراق النور في قلب المؤمن تجعل له كرامة عند الله ما أعزك وما أكرمك يا عبد الله
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10) كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)
هذا القرآن كريم وعزيز في كل ما يتعلق به في الصحف المكتوب فيها كريم وعزيز ومطهر  في الذين يحملوه من الملأ الأعلى كرام برره
هذا القرآن عزيز لا يعرض عرضا على المنشغلين عنه وعلى الذين لا يقدرونه فلا نطارد المعرضين والمنشغلين عن كتاب الله فهو كتاب عزيز وكريم وما تمتلكونه غالي فلا ترخصوه فقط تمسكوا به واجعلوه سلوك عملي بعدها سيلهث العالم من خلفكم ليتعلم  منا الحياة الحقيقية والسعادة الحقيقية
ولكن طول ما الدين والقرآن مجرد علم نظري فلا قيمة لحاملة وسنكون نحن من نلهث وراء الأمم الكافرة لنأخذ منهم العلم والغذاء وحتى السلاح ولا نستطيع أن نساير موكب التقدم والرقي إلى إذا تحول كتاب الله إلى سلوك عملي وكانت لا إله إلا  الله حياة حقيقية نعيشها ونحياها
كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16)قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)
هذا الإنسان عموم الإنسان ما قضي وما نفذ ما عليه تنفيذا كاملا وما قام بواجبة حق  قيام ما خشي الله حق الخشية وما أطاع الله حق الطاعة وما عبد الله حق العبادة  
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (32) فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق